أهلا وسهلا بك إلى منتديات يل.
النتائج 1 إلى 2 من 2
جميع المعجبين2معجبين
  • 2 Post By مبخوت الوصابي

الموضوع: الأمثال .. كيف نستخدمها في كلامنا؟

  1. #1
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    يقيم حاليا في صنعاء
    المشاركات
    332
    معدل تقييم المستوى
    39


    Q (14) الأمثال .. كيف نستخدمها في كلامنا؟

    بقلم : مبخوت محمد العزي الوصابي


    كثيرا ما تسمع المتحدث وهو يقول : كما جاء في المثل ، أو : على رأي المثل ، ثم يذكر المثل الذي يعبر من خلاله عن موقفه من الموضوع أو المناسبة التي يدور الكلام حولها .
    فالمثل : عبارة مختصرة قصيرة يتداولها الناس في حديثهم للتوضيح أو التأثير على المستمع أو اختصار الكلام . فالمثل قليلة كلماته ، كثيرة معانيه .
    والأمثال تتشابه عالميا لتشابه التجارب التي صدرت عنها هذه المثال فتجارب الإنسان متشابهة ولذلك تتشابه أمثالهم . وإن كان هناك اختلاف بينها ، فهو اختلاف في لغة المثل وطريقة صياغته وليس في المعنى الذي يحمله .
    وهناك فرق بين المثل والحكمة ؛ فالحكمة صادرة عن فلسفة وتجربة ناجحة وصحيحة ، بينما المثل يعكس تجربة صاحبه فقط فإن كانت تجربة ناجحة كان مثلا جيدا وإن لم يكن عن تجربة جيدة فهو مثل غير مقبول ويستخدم في سياقات تشابه تلك التجربة التي يصدر عنها . وقائله الأول غالبا يكون مجهولا . وقد تسمى الحكمة مثلا والمثل حكمة . والمعنى هو الذي يوضح حقيقة العبارة مثلا أم حكمة .
    ويشترط في المثل أن يستخدم بلفظه دون تحريف .
    عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة
    A bird in the hand is worth two on the bush
    على قدر بساطك مد رجليك
    Cut your coat according to your cloth
    لا دخان بلا نار
    No smoke without fire
    لكلّ جواد كبوة ، ولكلّ عالم هفوة
    Any horse may stumble, any sage may err
    ما كلّ مرّة تسلم الجرّة
    The pitcher goes to the well once too often
    وهناك أمثال تعبر عن المواقف مباشرة ، مثل :
    عن المرء لا تسأل وسَل عن قرينه
    A man is known by the company he keeps
    في التأنّي السلامة وفي العجلة الندامة
    In caution there is safety; in haste repentance
    لا تؤجّل عمل اليوم إلى الغد
    Do not leave for tomorrow what you can do to-day
    لا تعاند من إذا قال فعل
    Don't fight the man who does what he says
    مفتاح الشرّ كلمة
    The key to evil is one word
    للضرورة أحكام
    Necessity knows no law
    وهناك أمثال عبارة عن أبيات شعرية ، مثل :
    ما كلّ ما يتمنّى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
    Man does not attain all his heart's desires for the winds do not blow as the vessels wish
    مصائب قوم عند قوم فوائد
    The misfortunes of some people are advantages to others



    hgHlehg >> ;dt ksjo]lih td ;ghlkh? ksjo]lih ;ghlkh?

    الكلمة مسؤولية ..

  2. #2
    المدير العام
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    683
    معدل تقييم المستوى
    74
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. طريقه سهله لتعرف كم استهلاكك من السكر من المواد الي نستخدمها
    بواسطة عبد الصمد يوسف في المنتدى نافذة صحية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-12-2012, 06:33 PM
  2. عينة من الأمثال الشعبية اليمنية
    بواسطة مبخوت الوصابي في المنتدى الأمثال الشعبية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-10-2012, 09:02 AM
  3. الأمثال الشعبية
    بواسطة مبخوت الوصابي في المنتدى نافذة الأغاني و الرقصات الشعبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-29-2012, 03:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
توسيع/تقليص
[click to hide]

Content goes here.