أهلا وسهلا بك إلى منتديات يل.
النتائج 1 إلى 2 من 2
جميع المعجبين2معجبين
  • 2 Post By مبخوت الوصابي

الموضوع: التراث الشعبي

  1. #1
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    يقيم حاليا في صنعاء
    المشاركات
    332
    معدل تقييم المستوى
    39


    التراث الشعبي

    ترثنا الشعبي

    ما هو التراث الشعبي ؟
    التراث الشعبي هو الموروثات الشفوية، التي تداولتها الأجيال ممن سبقوهم وقد لعب الشعر دوراً كبيرًا في نقل هذه الموروثات لأنه سهل الحفظ، تتداو له الألسن وتردده بألحان وأهازيج مختلفة. وتراثنا الشعبي يشمل عدداً كبيراً من الموضوعات التراثية منها: الشعر الشعبي ،الأغنية الشعبية، المثل الشعبي ،الزامل ،الرقص، الأساطير .... الخ
    الشعر الشعبي:
    هو الشعر الذي كُتب باللغة العامية " اللهجة" والشاعر الشعبي هو شاعر العامية، الذي يقذف الطلقات الشعرية من ذاته و عن ذاته. وعندما يتأثر بالجماهير ومشاعرهم يقوم بتحسس عواطفهم ويصورها ويرسمها بالكلمات مازجاً مشاعرهم وعواطفهم بمشاعره وعواطفه .
    والفرق بين الشعر الشعبي والشعر الفصيح أن اللغة تختلف فالشعبي لغته عامية لا تلتزم بالإعراب وقواعد النحو والصرف وكذالك الموسيقى تختلف بين النوعين .
    أما مناسبات القصيدة الشعبية فهي نفس مناسبات القصيدة الفصيحة، فالشاعر يكتب من أجل الحب والفخر والمدح والهجاء ويصف الطبيعة، ويسجل الأحداث ويتناول المناسبات الدينية مثل رمضان والأعياد والمناسبات الوطنية مثل الوحدة والثورة و الاستقلال والقضايا الاجتماعية مثل الأعراس والحروب القبلية .............الخ . والمناطق القريبة من هذه المناسبات تكون أكثر من غيرها، بالنسبة لأهمية الشعر الشعبي.
    وبالنسبة لخصائص القصيدة الشعبية فهي تبدأ بمقدمة وغالبا تكون هذه المقدمة حمداً لله وصلاة على النبي محمد صلى الله علية وسلم. كما تنتهي بالصلاة على النبي وفيها يوجد الرمز والصورة الفنية و الحكم والأمثال .
    وهناك نوع من الشعر الشعبي يقوم على المساجلة الشعرية . أي أن شاعراً ينظم قصيدة وشاعراً آخر يقوم بالرد بنفس الوزن والقافية ويفند القصيدة التي يعارضها أو يرد عليها ، بحيث لا يترك فكرة إلا رد عليها بنفيها أو نقضها .
    والقصيدة الشعبية تناولت الأحداث السياسية ، وكانت مساهمة في تغير الأوضاع السياسية . وهذا طبيعي لأن السياسة وضع من الأوضاع التي يعيشها الشاعر.



    hgjvhe hgaufd


  2. #2
    المدير العام
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    30
    معدل تقييم المستوى
    9
    شكراً لك يا أستاذ.. و نود لو تعطينا قصيدة شعبية لكل نوع من أنواع الشعر الشعبي ، مع تعريف بالشاعر.. شاكرين لك وقتك و صبرك.

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
توسيع/تقليص
[click to hide]

Content goes here.