أهلا وسهلا بك إلى منتديات يل.
النتائج 1 إلى 2 من 2
جميع المعجبين1معجبين
  • 1 Post By مبخوت الوصابي

الموضوع: لماذا القواعد ، وكيف نعلمها؟

  1. #1
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    يقيم حاليا في صنعاء
    المشاركات
    332
    معدل تقييم المستوى
    39


    لماذا القواعد ، وكيف نعلمها؟

    للقواعد أهمية في دراسة اللغة كأهمية المخطط الهندسي الهندسي لبناء عمارة .. كما أن للمفردات أهمية كالأحجار تماما . وهل تكفي الأحجار لأن تكون بناية صالحة للسكن بمجرد وجودها ، أو المخطط بمجرد تصميمه .
    وإجادة اللغة كذلك لابد أن يكون هناك تناسب بين القاعدة والمفردات التي تجسد القاعدة تراكيب لغوية تحقق التواصل بكل اشكاله ؛ استماعا أو تحدثا أو قراءة أو كتابة .
    والسؤال هنا كيف يكون ذلك ؟
    ولعل المتأمل في مناهج العربية يلمح الفجوات السحيقة في تعليمها ؛ فالتكامل بين مكونات الدرس اللغوي ، كالقواعد والمفردات والقراءة والكتابة والتحدث ، يكاد يكون منعدما إن لم يكن كذلك . ولعل هذه السطور لا تقدم حلا جذريا بقدر ما تهدف إلى إثارة قضية تقتضي تفاعل المهتمين والمتخصصين والمعنيين في تقديم الحلول الناجعة .
    ولمنتديات يل طموح في الإسهام الفاعل بصدد ذلك . ولأن الكاتب هنا شخصيا عايش المشكلة طالبا ويعايشها اليوم مدرسا ، باتت تؤرقه ويحز في نفسه أن تظل اللغة تعاني ويعاني متعلمها دون أن نحرك ساكنا !
    لابد أن ندرس القاعدة كوسيلة لها دورها في إجادة اللغة وممارستها ، لا أن نتعلمها أو نعلمها باعتبارها معرفة قائمة بذاتها كحالنا اليوم في مدارسنا وجامعاتنا . فالطالب قد يتقن ألفية ابن ملك وشرحها والحواشي والتعليقات عليها السابقة واللاحقة إلا انه يعجز أن يتحدث بضع جمل متتالية بسلامة وطلاقة أو يكتبها خالية من الأخطاء صرفيا أو نحويا أو إملائيا .
    وهناك ردة فعل إزاء هذه المشكلة فطنت لها إلا أن الصواب جانبها في التعامل معها فصدرت تلك الرؤى التي تدعو إلى صرف النظر عن القاعدة و إمكانية تعلم اللغة بدونها . لا شك أنها ردة فعل حمقاء إذا جاز لي هذا التعبير لا يمكن أن تقدم اللغة بالصورة المنشودة التي نطمح في الوصول إليها كمتعلمين ومعلمين .
    أخي القارئ أختي القارئة .. أرجو أن نتجاوز طبيعتنا في قراءة المقالات ولنبدأ من هذا المقال . لابد أن تترك القراءة بصماتها على القارئ والموضوع . وبصماتكم هي تعليقاتكم ومشاركاتكم.. قد تكون فكرة في رأسك تستهين بها في حين تكون نواة حل جذري .
    أملي في تفاعلكم يضاههي أملي في حبكم للغتكم . ومعا سنكون لا ريب .

    المصدر: منتديات يل - من قسم: منتدى الفصحى


    glh`h hgr,hu] K ,;dt kuglih? hgr,hu] kuglih?

    التعديل الأخير تم بواسطة مبخوت الوصابي ; 06-02-2012 الساعة 04:57 PM
    عبد الصمد يوسف معجب بهذا.
    الكلمة مسؤولية ..

  2. #2
    المدير العام
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    683
    معدل تقييم المستوى
    74
    فعلا :: قواعد اللغة العربية ليست كما يتصورها كثير من طلاب اللغة العربية من أبنائها وأيضاً غير الناطقين بها، وبالعكس فقواعد اللغة العربية سهلة ومعقولة ، تُفهم عقلا قبل أن تفكر في حفظها

    مشكور يا أستاذ على المشاركة الفاعلة

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. بكلمات الحب :: لماذا أحبك::
    بواسطة عبد الصمد يوسف في المنتدى واحة الشعر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-28-2012, 09:04 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
توسيع/تقليص
[click to hide]

Content goes here.